الأرائك الاسلامية
ما هو حكم الشرع في فك السحر بالسحر ، والاستعانة بالسحرة ؟؟؟ 15751604157815871580161
الأرائك الاسلامية
ما هو حكم الشرع في فك السحر بالسحر ، والاستعانة بالسحرة ؟؟؟ 15751604157815871580161
الأرائك الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى إسلامي, فيه كل ما يهم الأمة الإسلامية, مواضيع دينيه, فتاوي شرعيه, أحكام فقهيه, كتب دينيه, فيديوهات إسلاميه .تاريخ أسلامي, تفسير قرأن
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالمصحف الشريفالالعاب

 

 ما هو حكم الشرع في فك السحر بالسحر ، والاستعانة بالسحرة ؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كليمات
المدير العام
المدير العام
كليمات


الدولة : ام الدنيا
عدد المساهمات : 3126
الموقع : منتدي الارائك الاسلامية
العمل/الترفيه : نشر دين الله

منتديات الأرائك
احترام قوانين المنتدي: 100 / 100

ما هو حكم الشرع في فك السحر بالسحر ، والاستعانة بالسحرة ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما هو حكم الشرع في فك السحر بالسحر ، والاستعانة بالسحرة ؟؟؟   ما هو حكم الشرع في فك السحر بالسحر ، والاستعانة بالسحرة ؟؟؟ I_icon_minitimeالخميس 28 أبريل 2011, 1:15 am

اريد الحكم الشرعي الصحيح والمدعم
بالأدلة الصحيحة والصريحة عن حكم الشرع في الاستعانة بالساحر في فك السحر
في حالة الضرورة القصوى وبعد استخدام الرقية الشرعية ونصيحة بعض القراء
بذلك ,, وهل ممكن أن يستعان بذلك على كل حال أم في الضرورة القصوى أم لا
يجوز اطلاقا ؟
علما انه يوجد امرأة مصابة السحر من سنوات وكلما ذهبت لقارئ يستمر معها
فترة ثم يطردها بدون سبب ولا يحصل العلاج وهكذا مع جميع القراء اللذين ذهبت
لهم وهم كثر ، وكلما تزوجت طلقها زوجها ومنهم من طلقها في ليلتها ، وهي
الان تواجه نصائح الكثيرين الذين اينصحونها بالذهاب لساحر تثق به سواء في
الداخل او الخارج وان لا يطلب منها ما يجعلها تكفر بالله او تعمل محضور
شرعي
السؤال : فهل هي محقه في ذلك ام لا ، ولا يجوز لها ذلك في كل الأحوال مع
العلم انه صدرت فتاوى تجيز ذلك في العصر القديم والحالي ، وهل هناك ضوابط
لذلك في حالة الجواز ؟ آمل المشاركة الجادة والمدعمة بأقوال اهل العلم
والمختصين ..
ولكم جزيل الشكر ..

الاجابة

الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،

يتداول بين العامة والخاصة في الوقت الحالي أمر خطير شاع بين الناس وهو
مسألة ( النشرة ( فك السحر بسحر مثله ) ، وقد نقل لي بعض الإخوة رأي للشيخ
عبدالمحسن العبيكان – حفظه الله - حول هذه المسألة ، وأنه يرى بجواز فك
السحر بسحر مثله ، وقد نقل ذلك على قناة ( mbc ) ، ومن أجل أن تتضح الرؤيا
لكافة الإخوة والأخوات حول هذا الموضوع ، وأن نقف على الحق وأهله ، وأن نرى
الحكم الشرعي والتأصيل التقعيدي لهذا الأمر ، أحببت أن أعرض عليك ما ذكرته
في كتابي ( الصواعق المرسلة في التصدي للمشعوذين والسحرة ) بتفصيل دقيق ،
حيث بدأت بحثي حول هذه المسألة بأقوال أهل العلم حول المعنى العام للنشرة ،
وإليكم التفصيل :

قال ابن الأثير : ( والنشرة بالضم ضرب من الرقية والعلاج ، يعالج به من كان
يظن أن به مسا من الجن ، سميت نشرة لأنه ينشر بها عنه ما خامره من الداء
أي يكشف ويزال ) ( النهاية في غريب الحديث – 5 / 54 ) 0

قال فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - حفظه الله - : ( النشرة :
هي حل السحر عن المسحور ، وهي نوعان : حل السحر بسحر مثله ، وهي التي ورد
فيها الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن النشرة فقال : ( هي من عمل
الشيطان ) ( حديث صحيح - أنظر صحيح سنن أبي داوود 3277 ) 0
وقد سئل الحسن عن النشرة فقال : لا يحل السحر إلا ساحر ، وقال الإمام أحمد :
ابن مسعود يكره هذا كله ، وصفة ذلك أن المصاب بالسحر يجيء إلى الساحر
ويرغب إليه أن يحل عنه فيتقرب الساحر والمسحور إلى الشيطان بما يحب فيبطل
عمله عن المسحور حيث أن السحر في الأصل من عمل الشيطان ، فإذا خضع المسحور
وجاء إلى وليه وهو الكاهن أو الساحر واستضعف له وتذلل وقام الساحر بالتقرب
إلى الشيطان بما يحب من المعاصي والنجاسات فهنالك يبطل عمله أو عمل السحرة ،
فهذا النوع لا يجوز لأنه إقرار للسحرة واستخدام لهم فيكون كفراً ، أما
النوع الثاني فهو حل السحر بالقراءة والأوراد والأدعية والأدوية المباحة
والرقية الشرعية المباحة من الآيات والأحاديث فهذا جائز لا بأس به والله
أعلم ) ( الصواعق المرسلة في التصدي للمشعوذين والسحرة – ص 477 ، 478 ) 0

والمراد بها هنا : هي حل السحر عن المسحور ، ويندرج تحتها نوعان ، أما
النوع الأول فهو حل السحر بالأدعية والرقى المباحة من القرآن والسنة ، وهذا
جائز بإجماع أهل العلم ، وأما النوع الثاني الذي أعنيه تحت هذا العنوان
فهو حل السحر عن المسحور بسحر مثله 0

إن المتفحص والمتأمل لكافة النقاط والمسائل التي تم بحثها تحت عنوان (
أخطار السحرة والكهنة والمشعوذين والعرافين ) يرى بما لا يدع مجالا للشك
خطورة هذه الفئة لما تسببه من هدم للعقائد ، ونشر للكفر والضلال ، وإفساد
في الأرض ، وتحطيم للأسر وذلك بالتفريق بين المرء وزوجه ، وإلحاق ضرر عظيم
في المجتمع الإسلامي ، وهذا يعبر عن خبث ودناءة نفس ، وانحطاط في المنهج
والسلوك والتصرف 0
ولكل ذلك وقف الإسلام بتعاليمه وعدله ، يحاربهم ويدافع عن أهل العقيدة
والتوحيد ، فصانهم بإرشاداته ، وحفظ عليهم أغلى ما يملكون في هذه الدنيا 0

وترى بعض العامة ممن يذهب إلى السحرة والعرافين والمشعوذين يتذرعون بفتاوى
من بعض العلماء الأفاضل – حفظهم الله – والذين ينأون ويبعدون كل البعد عن
ذلك ، ويحذرون أشد التحذير من السحرة والعرافين والمشعوذين ، وعادة ما تبنى
تلك الفتاوى على ما ذكره المستفتي – الذي لا يدرك أحوال هؤلاء المشعوذين
والسحرة – وقد يسأل العلماء بقوله : إن فلانا يرقي بالقرآن أو نحو ذلك فهل
أنصح بالذهاب إليه ؟ فيفتونه على قدر سؤاله ، فيحمل الفتوى على صحة حال هذا
الرجل ، وأنه لا يرقي إلا بالقرآن ، ومن واجب المستفتي أن يتثبت من حال
الراقي قبل الاستفتاء وشرح ما يقوم به في الرقية بوضوح ، حتى ينزل الحكم
على الوصف الدقيق المطابق للواقع ، وسوف تتضح الصورة كاملة عند استيفاء هذا
العنوان حقه من البحث والدراسة الكاملة إن شاء الله تعالى 0

أولا : أدلة تحريم النشرة من كتاب الله عز وجل :

يقول تعالى في محكم كتابه : ( الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ
النَّبِىَّ الأُمِّىَّ الَّذِى يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِى
التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنْ
الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمْ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمْ
الْخَبَائِثَ ) ( سورة الأعراف – الآية 157 ) 0

ثانيا : أدلة تحريم النشرة من السنة المطهرة وبعض الآثار الواردة في ذلك :

1)- عن جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما - قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النشرة ، فقال : ( هو من عمل الشيطان ) 0

قال شمس الحق العظيم أبادي : ( قال الحسن : النشرة من السحر وقد نشرت عنه
تنشيرا انتهى 0 وفي فتح الودود : لعله كان مشتملا على أسماء الشياطين أو
كان بلسان غير معلوم ، فلذلك جاء أنه سحر سمي نشرة لانتشار الداء وانكشاف
البلاء به ( هو من عمل الشيطان ) أي من النوع الذي كان أهل الجاهلية
يعالجون به ويعتقدون فيه ، وأما ما كان من الآيات القرآنية والأسماء
والصفات الربانية والدعوات المأثورة النبوية فلا بأس به ) ( عون المعبود في
شرح سنن أبي داود – 10 / 249 ) 0

عن أبي رجاء عن الحسن قال : ( سألت أنس بن مالك عن النشرة فقال : ذكروا عن
النبي صلى الله عليه وسلم ( أنها من عمل الشيطان ) ) ( مصنف ابن أبي شيبة –
8 / 29 ) 0

عن الحكم بن عطية قال : ( سمعت الحسن وسئل عن النشرة فقال : ( من عمل الشيطان ) ) ( مصنف ابن أبي شيبة – 8 / 29 ) 0


قال عبد الرزاق الصنعاني في " مصنفه " : ( أخبرنا عقيل بن معقل عن همام بن
منبه قال : سئل جابر بن عبدالله عن النشر 0 فقال : ( من عمل الشيطان ) ) (
مصنف عبدالرزاق - 11 / 13 ) 0

2)- عن أم الدرداء - رضي الله عنها - قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إن الله تعالى خلق الداء والدواء ، فتداووا ، ولا تتداووا بحرام ) ( حديث صحيح - السلسلة الصحيحة 1633 ) 0

قال المناوي : ( " إن الله تعالى خلق الداء والدواء " أي أوجده وقدره " خلق
الداء والدواء " ندبا بكل طاهر حلال وكذا بغيره إن توقف البرء عليه ولم
يجد غيره يقوم مقامه ، والتداوي لا ينافي التوكل كما لا ينافيه دفع الجوع
والعطش بالأكل والشرب وكذا تجنب المهلكات والدعاء بطلب العافية ودفع المضار
ودخل فيه الداء القاتل الذي اعترف حذاق الأطباء بأن لا دواء له وأقروا
بالعجز عن مداواته ) ( فيض القدير – 2 / 228 ) 0

3)- عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( نهى عن الدواء الخبيث ) ( حديث صحيح - أنظر صحيح الجامع 6878 ) 0

قال المناوي : ( " الدواء الخبيث " أي السم أو النجس أو الخمر ولحم غير
المأكول وروثه وبوله ، فلا تدافع بينه وبين حديث العرنيين 0 وقيل : أراد
الخبيث المذاق لمشقته على الطباع والأدوية وإن كانت كلها كريهة ، لكن بعضها
أقل كراهة )( فيض القدير – 6 / 314 ) 0

4)- قالت أم سلمة - رضي الله عنها - : اشتكت ابنة لي فنبذت لها في كوز ،
فدخل النبي صلى الله عليه وسلم وهو يغلي فقال : ما هذا ؟ فقلت : إن ابنتي
اشتكت فنبذنا لها هذا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله لم
يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم ) وفي رواية : ( إن الله لم يجعل في حرام شفاء )
( حديث حسن - أخرجه الإمام البخاري في صحيحه – أنظر السلسلة الصحيحة 4 /
175 ) 0

قال الحافظ بن حجر في الفتح : ( وأما التداوي - بالخمر- فإن بعضهم قال إن
المنافع التي كانت فيها قبل التحريم سلبت بعد التحريم بدليل الحديث المتقدم
ذكره ، وأيضا فتحريمها مجزوم به ، وكونها دواء مشكوك بل يترجح أنها ليست
بدواء بإطلاق الحديث 0 ولا يجوز تعاطيها في التداوي إلا في صورة واحدة وهو
من اضطر إلى إزالة عقله لقطع عضو من الأكلة والعياذ بالله ) ( فتح الباري –
10 / 80 ) 0

قلت : وفي عصرنا الحاضر لا يجوز التداوي بالخمر مطلقا لانتفاء الأسباب
الداعية لاستخدام المضطر كما بين الحافظ –رحمه الله- في الفتح ، ولتوفر
المستشفيات والمصحات وتوفر الأجهزة والمواد الطبية التي تغني عن استخدامها
لذهاب عقل المريض ، كالبنج ونحوه ، إلا في حالة الضرورة التي ينتفي معها
وجود تلك الأسباب المشار إليها آنفا 0

يعقب الدكتور عبدالرزاق الكيلاني على مجموع أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم التي تحث على طلب الدواء مع وجود الداء فيقول :

( هذه الأحاديث الشريفة تمثل قاعدة عظيمة من قواعد الطب أرساها النبي صلى الله عليه وسلم منذ أربعة عشر قرنا ، فهو :
أولا : جعل طلب الدواء امتثالا لأمر الله تعالى الذي وضع لكل داء دواء ،
فقال لأصحابه - رضي الله تعالى عنهم - : تداووا عباد الله ، وهم الذين
كانوا ينسبون الأمراض إلى الأرواح الشريرة والشياطين00 ويتخذون لها التمائم
والتعاويذ ، لذلك سألوه عليه الصلاة والسلام : أنتداوى ؟
ثانيا : فتح آفاق البحث والتجربة أمام الأطباء والعلماء ليكتشفوا لكل داء
دواء ، فالدواء موجود ولكنه قد يبقى مجهولا إلى أن يكتشفه العلماء
والباحثون 0
ثالثا : بعث الأمل والتفاؤل في نفوس المرضى ، فلا ييأسون ويقول بعضهم :
دائي ليس له دواء ، فإذا كان الدواء مجهولا اليوم فقد يكتشف غدا 0
رابعا : بين أن الموت لا بد منه ، فلا خلود في الأرض ، وعندما يأتي القضاء يعمى البصر ولا ينفع الدواء :
كل ابن أنثى وإن طالت سلامته0000000000000000000يوما على آلة حدباء محمول
( الحقائق الطبية في الإسلام – ص 64 ) 0

5)- عن عائشة - رضي الله عنها – : ( أنها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم
لما سحره لبيد بن الأعصم : أفلا - أي تنشرت - فقال : أما والله فقد شفاني
وأكره أن أشير على أحد من الناس شرا ) ( متفق عليه ) 0

قال الحافظ بن حجر في الفتح : ( قوله " قالت : فقلت أفلا ؟ أي تنشرت " وقع
في رواية الحميدي " فقلت : يا رسول الله فهلا ؟ قال سفيان بمعنى تنشرت "
فبين الذي فسر المراد بقولها : " أفلا " كأنه لم يستحضر اللفظة فذكره
بالمعنى ، وظاهر هذه اللفظة أنه من النشرة 0 وكذا وقع في رواية معمر عن
هشام عند أحمد " فقالت عائشة : لو أنك " تعني تنشر ، وهو مقتضى صنيع المصنف
حيث ذكر النشرة في الترجمة ، ويحتمل أن يكون من النشر بمعنى الإخراج
فيوافق رواية من رواه بلفظ " فهلا أخرجته " ويكون لفظ هذه الرواية " هلا
استخرجت " ) ( فتح الباري – 10 / 235 ) 0

6)- وعن ابن مسعود - رضي الله عنه - موقوفا عليه : ( إن الله لم يجعل
شفاءكم فيما حرم عليكم ) ( أخرجه الإمام البخاري في صحيحه - أنظر السلسلة
الصحيحة - 4 / 175 ) 0

7)- وعن أبي الأحوص : ( أن رجلا أتى عبدالله فقال : إن أخي مريض اشتكى بطنه
، وإنه نعت له الخمر أفأسقيه ؟ قال عبدالله : سبحان الله ! ما جعل الله
شفاء في رجس ، إنما الشفاء في شيئين : العسل شفاء للناس ، والقرآن شفاء لما
في الصدور ) ( قال الألباني : وإسناده صحيح – السلسلة الصحيحة - 4 / 176 )
0

ثالثا : أقوال أهل العلم في النشرة :

قال شيخ الإسلام ابن تيميه - رحمه الله - : ( والمسلمون وإن تنازعوا في
جواز التداوي بالمحرمات كالميتة والخنزير ، فلا يتنازعون في أن الكفر
والشرك لا يجوز التداوي به بحال ، لأن ذلك محرم في كل حال ، وليس هذا
كالتكلم به عند الإكراه ، فإن ذلك إنما يجوز إذا كان قلبه مطمئنا بالإيمان ،
والتكلم به إنما يؤثر إذا كان بقلب صاحبه ، ولو تكلم به مع طمأنينة قلبه
بالإيمان لم يؤثر ) ( مجموع الفتاوى – 19 / 64 ) 0

قال الشيخ سليمان بن عبدالله بن عبد الوهاب : ( قال ابن القيم - رحمه الله -
: " النشرة حل السحر عن المسحور وهي نوعان : حل السحر بمثله والذي هو من
عمل الشيطان 0 وعليه يحمل قول الحسن فيتقرب الناشر والمنتشر إلى الشيطان
بما يحب فيبطله عمله عن المسحور 0
والثاني : بالرقية والتعوذات والأدوية المباحة فهذا جائز " انتهى كلام ابن القيم 0
قال شارح كتاب التوحيد : هذا الثاني هو الذي يحمل عليه كلام ابن المسيب ،
وكذلك ما روي عن الإمام أحمد من إجازة النشرة فإنه محمول على ذلك ، وغلط من
ظن أنه أجاز النشرة السحرية ، وليس في كلامه ما يدل على ذلك 0 بل لما سئل
عن الرجل يحل السحر قال : قد رخص فيه بعض الناس 0
قيل : إنه يجعل في الطنجير ماء ويغيب فيه فنفض يده ، وقال لا أدري ما هذا 0
قيل له : أترى أن يؤتى مثل هذا ؟ قال : لا أدري ما هذا ؟ 0 وهذا صريح في النهي عن النشرة على الوجه المكروه 0
وكيف يجيزه وهو الذي روى الحديث إنها من عمل الشيطان ، لكن لما كان لفظ
النشرة مشتركا بين الجائزة والتي من عمل الشيطان ورأوه قد أجاز النشرة –
ظنوا أنه أجاز الذي من عمل الشيطان ، وحاشاه من ذلك ) ( تيسير العزيز
الحميد في شرح كتاب التوحيد – ص 419 ) 0


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elaraek.yoo7.com
ريماس
حبيبة المنتدي
حبيبة المنتدي
ريماس


الدولة : مصر
عدد المساهمات : 1588
الموقع : الارائك
العمل/الترفيه : الكمبيوتر

منتديات الأرائك
احترام قوانين المنتدي: 100 / 100

ما هو حكم الشرع في فك السحر بالسحر ، والاستعانة بالسحرة ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هو حكم الشرع في فك السحر بالسحر ، والاستعانة بالسحرة ؟؟؟   ما هو حكم الشرع في فك السحر بالسحر ، والاستعانة بالسحرة ؟؟؟ I_icon_minitimeالخميس 28 أبريل 2011, 9:59 am

جزاك الله خير كليمات علي هذا الطرح المبارك



للل ضض للل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كليمات
المدير العام
المدير العام
كليمات


الدولة : ام الدنيا
عدد المساهمات : 3126
الموقع : منتدي الارائك الاسلامية
العمل/الترفيه : نشر دين الله

منتديات الأرائك
احترام قوانين المنتدي: 100 / 100

ما هو حكم الشرع في فك السحر بالسحر ، والاستعانة بالسحرة ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هو حكم الشرع في فك السحر بالسحر ، والاستعانة بالسحرة ؟؟؟   ما هو حكم الشرع في فك السحر بالسحر ، والاستعانة بالسحرة ؟؟؟ I_icon_minitimeالخميس 28 أبريل 2011, 10:58 am

تسلمي اختي الكريمة

بارك الله فيكي نورتي موضوعي المتواضع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elaraek.yoo7.com
بحر
عضو مميز
عضو مميز
بحر


الدولة : مصر
عدد المساهمات : 171
الموقع : منتديات الارائك الاسلاميه
العمل/الترفيه : خدمه الاخرين

منتديات الأرائك
احترام قوانين المنتدي: 100 / 100

ما هو حكم الشرع في فك السحر بالسحر ، والاستعانة بالسحرة ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هو حكم الشرع في فك السحر بالسحر ، والاستعانة بالسحرة ؟؟؟   ما هو حكم الشرع في فك السحر بالسحر ، والاستعانة بالسحرة ؟؟؟ I_icon_minitimeالخميس 28 أبريل 2011, 12:18 pm

تسلم الايادى حبيب قلبى كليمات على هذا الموضوع الرائع

بس هناك ملحوظه ؟؟؟؟؟؟؟



هناك مشايخ علاااااااامه بفك السحر بمعنى ايه

يعنى مثلا لو انا عندى مثلا مثلا سحر ورحت لاحد المشايخ وفك لى بطريقه حسنه ولا تغضب الله


هل هذا خطآ ؟؟؟؟ او انا اغضب الله علشان روحت له علشان افك هذا السحر


اظن لالالالا


هناك بعض المشعوزين والسحره يستعملون تمائم وعبارات شيطانيه


ويقولون عليهم مشايخ


لكن اخى الغالى نحن فى زمن عجيب جدآ يوجد غرائب وعجائب فى هذا الزمن زمن عجيب عجيب فعلا


نحن الان فى زمن غريب الناس يحاربون بعض لبعض بالسحر والاسحار الغريبه


((( فيرس السحر ))))


اشاعت بين الناس والعالم كله



ربنا يسترها علينا جميعآ وعلى اخواتنا المسلمين


بارك الله فيك اخى الغااااااااالى وحبيبى فى الله ((( كليمات )))


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كليمات
المدير العام
المدير العام
كليمات


الدولة : ام الدنيا
عدد المساهمات : 3126
الموقع : منتدي الارائك الاسلامية
العمل/الترفيه : نشر دين الله

منتديات الأرائك
احترام قوانين المنتدي: 100 / 100

ما هو حكم الشرع في فك السحر بالسحر ، والاستعانة بالسحرة ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هو حكم الشرع في فك السحر بالسحر ، والاستعانة بالسحرة ؟؟؟   ما هو حكم الشرع في فك السحر بالسحر ، والاستعانة بالسحرة ؟؟؟ I_icon_minitimeالخميس 28 أبريل 2011, 1:07 pm


تسلم يا كبير

كلام فعلا جميل قوي وياريت كل واحد يستفيد منه

نورتنا بمعلوماتك الجميلة

حبيب قلبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elaraek.yoo7.com
مني
ملكة المنتدي
ملكة المنتدي
مني


اوسمة العضو : ما هو حكم الشرع في فك السحر بالسحر ، والاستعانة بالسحرة ؟؟؟ HTB78646
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 928
الموقع : الارائك الاسلامية
العمل/الترفيه : اللعب

منتديات الأرائك
احترام قوانين المنتدي: 100 / 100

ما هو حكم الشرع في فك السحر بالسحر ، والاستعانة بالسحرة ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هو حكم الشرع في فك السحر بالسحر ، والاستعانة بالسحرة ؟؟؟   ما هو حكم الشرع في فك السحر بالسحر ، والاستعانة بالسحرة ؟؟؟ I_icon_minitimeالخميس 28 أبريل 2011, 2:48 pm

الله عليك كليمات

موضوع فعلا تحفة بجد

معظم الناس بتروح للسحرة دول ونسيين ربنا

تسلم الايادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوردة النادية
فراشة المنتدي
فراشة المنتدي



اوسمة العضو : ما هو حكم الشرع في فك السحر بالسحر ، والاستعانة بالسحرة ؟؟؟ 21
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 283
الموقع : الأرائك
العمل/الترفيه : القراءه

منتديات الأرائك
احترام قوانين المنتدي: 100 / 100

ما هو حكم الشرع في فك السحر بالسحر ، والاستعانة بالسحرة ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هو حكم الشرع في فك السحر بالسحر ، والاستعانة بالسحرة ؟؟؟   ما هو حكم الشرع في فك السحر بالسحر ، والاستعانة بالسحرة ؟؟؟ I_icon_minitimeالسبت 30 أبريل 2011, 10:21 pm

14
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هو حكم الشرع في فك السحر بالسحر ، والاستعانة بالسحرة ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع :البدعه في الشرع الجزء الثاني
» تابع: البدعه في الشرع الجزء الثالث
» اسباب انتشار السحر؟
» خطبة بعنوان ( السحر واضراره )
» تحميل حلقة مع فضيلة الشيخ علاء سعيد والشيخ رضا ابو الفتوح عن السحر والشعوذه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأرائك الاسلامية :: الاسلاميات :: الفتاوي الاسلامية :: الفتاوي العامة-
انتقل الى: