الأرائك الاسلامية
تابع عقيده اهل السنه والجماعه في الاسماء5 15751604157815871580161
الأرائك الاسلامية
تابع عقيده اهل السنه والجماعه في الاسماء5 15751604157815871580161
الأرائك الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى إسلامي, فيه كل ما يهم الأمة الإسلامية, مواضيع دينيه, فتاوي شرعيه, أحكام فقهيه, كتب دينيه, فيديوهات إسلاميه .تاريخ أسلامي, تفسير قرأن
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالمصحف الشريفالالعاب

 

 تابع عقيده اهل السنه والجماعه في الاسماء5

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ريماس
حبيبة المنتدي
حبيبة المنتدي
ريماس


الدولة : مصر
عدد المساهمات : 1588
الموقع : الارائك
العمل/الترفيه : الكمبيوتر

منتديات الأرائك
احترام قوانين المنتدي: 100 / 100

تابع عقيده اهل السنه والجماعه في الاسماء5 Empty
مُساهمةموضوع: تابع عقيده اهل السنه والجماعه في الاسماء5   تابع عقيده اهل السنه والجماعه في الاسماء5 I_icon_minitimeالسبت 23 أبريل 2011, 4:07 pm

01


أسماء لم يسم الله بها نفسه وإن صح معناها

أسماء الله توقيفية فلا نسمي الله إلا بما سمى به نفسه أو سماه به رسوله صلى الله عليه وسلم .. لكننا نجد كثير من الأسماء اشتهرت دون دليل ضمن ما أدرجه الوليد بن مسلم باجتهاده في الحديث الذي رواه عنه الترمذي في سننه
فما الدليل ؟ وأين النص الذي ذكرت فيه؟


العدل - المقسط


العدل معناه صحيح في حق الله لكن لم يرد في القرآن أو السنة اسما ولا فعلا، و ربما استند إلى المعنى الذي ورد عند أبي داود وصححه الشيخ الألباني من حديث أبي أمامة رضي الله عنه أنه قال: ( سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: إِنَّ اللهَ قَدْ أَعْطَى كُل ذي حَقٍّ حَقَّهُ فَلاَ وَصِيَّةَ لِوَارِثٍ ).



ولا دليل لمن سمى الله عز وجل بهذا الاسم سوى المعنى المفهوم من قوله عز وجل:
وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلاً لا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ [الأنعام:115]
ومن الأمر بالعدل في قوله تعالى: إِنَّ اللهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ والإحسان [النحل:90]


تسمية الله عز وجل بالمقسط لا دليل عليه من القرآن أو السنة، إذ لم يرد اسما أو وصفا أو فعلا، ولكن الذي أدرجه في الحديث استند إلى أمره تعالى بالقسط ومحبته للمقسطين في قوله:
( قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ ) [الأعراف:29]
أو ما ورد عند مسلم من حديث أَبى موسى رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَل لاَ يَنَامُ وَلاَ يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَنَامَ يَخْفِضُ الْقِسْطَ وَيَرْفَعُهُ )
وقوله تعالى: ( وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ) [المائدة:42]


والمفترض لو قلنا على منهجهم في جواز اشتقاق الاسم من الفعل أن يسمى الله عز وجل (الآمر) اشتقاقا من الفعل يأمر وليس العدل أو المقسط.





الوَاجِدُ، المَاجِدُ


لم يرد الواجد والماجد كاسمين لله في القرآن أو صحيح السنة وربما تم أخذهما من رواية عند أحمد :


أن رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال: (ذَلِكَ لأَنِّي جَوَادٌ مَاجِدٌ وَاجِدٌ أَفْعَلُ مَا أَشَاءُ ) وهذا الحديث ضعيف


ملاحظةهامة : اسم الله الجواد من أسماء الله الحسنى الثابتة بالأدلة من القرآن والسنة ولكن لم يستدل عليه من هذا الحديث السابق ذكره ولكن استدل عليه من حديث إبن عباس رضي الله عنه وكذلك من حديث سعد إبن أبي وقاص رضي الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (إن الله عز وجل جوادٌ يحب الجود) وهذا الحديث صحيح - (أنظر البخاري في التفسير – باب سيقول السفهاء من الناس) .





الباقي، الوَالِي


فالباقي لايوجد له دليل ولا يستند من أدرج هذه الأسماء إلا لما ورد في قوله تعالى:
(وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُوالْجَلالِ وَالإِكْرَامِ) [الرحمن:27]
وذلك لا يصلح دليلا لإثبات الاسم فلا يحق لنا أن نسمي الله بما لم يسم به نفسه.


كما أن اسم الله الوالي لم يرد في القرآن أو صحيح السنة وربما تم إدراجه في الأسماء بما جاء في قوله تعالى : (وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءاً فَلا مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَالٍ ) [الرعد:11]
والمعنى لــمِنْ وَالٍ هنا أي ما لهم من دون الله ممن يلي أمرهم ويدفع عنهم وهو ما لايدل على وجود نص لاسم الوالي في القرآن أو صحيح السنة.
ملاحظة : ما ثبت من أسماء لله في القرآن فاسمي الولي والمولى وهما من الأسماء الثابتة بالأدلة من القرآن والسنة.





الرَّشِيدُ، الصَّبُور


الرشيد لا دليل عليه من كتاب أو سنة لأنه لم يرد اسما أو وصفا أو فعلا ، وأغلب الظن أنه تم إشتقاقه من
قوله تعالى : (وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ) [الأنبياء:51]


أما الصبور فلم يرد اسما في القرآن أوالسنة ولكن من أدرجه استند إلى اجتهاده في الاشتقاق فيما ورد عند البخاري:
من حديث أَبِي مُوسَى الأشعري رضي الله عنه أن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ( لَيْسَ أَحَدٌ أَوْ لَيْسَ شَيْءٌ أَصْبَرَعَلَى أَذًى سَمِعَهُ مِنَ اللَّهِ، إِنَّهُمْ لَيَدْعُونَ لَهُ وَلَدًا وَإِنَّهُ لَيُعَافِيهِمْ وَيَرْزُقُهُمْ )





والواجب على كل مسلم أن يقف عند النص، إن ورد فيه الاسم سمى الله به وإن لم يرد فليس لأحد الحق في تسمية الله عز وجل به وإن صح معناه في حق الله تعالى.


فلا نسمي الله إلا بما سمى به نفسه في كتابه أو في سنة رسوله صلى الله عليه وسلم .



00
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فوفة
عضو مبدع
عضو مبدع
فوفة


الدولة : مصر
عدد المساهمات : 72

منتديات الأرائك
احترام قوانين المنتدي: 100 / 100

تابع عقيده اهل السنه والجماعه في الاسماء5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع عقيده اهل السنه والجماعه في الاسماء5   تابع عقيده اهل السنه والجماعه في الاسماء5 I_icon_minitimeالسبت 23 أبريل 2011, 11:38 pm

تابع عقيده اهل السنه والجماعه في الاسماء5 154784 تابع عقيده اهل السنه والجماعه في الاسماء5 286582
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريماس
حبيبة المنتدي
حبيبة المنتدي
ريماس


الدولة : مصر
عدد المساهمات : 1588
الموقع : الارائك
العمل/الترفيه : الكمبيوتر

منتديات الأرائك
احترام قوانين المنتدي: 100 / 100

تابع عقيده اهل السنه والجماعه في الاسماء5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع عقيده اهل السنه والجماعه في الاسماء5   تابع عقيده اهل السنه والجماعه في الاسماء5 I_icon_minitimeالأحد 24 أبريل 2011, 12:03 am

54 43 54

54
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع عقيده اهل السنه والجماعه في الاسماء5
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع عقيده اهل السنه والجماعه في الاسماء4
» تابع: عقيده اهل السنه والجماعه في اسماء الله 3
» تابع : عقيده اهل السنه والجماعه ...اسماء الله توقيفية 2
» عقيده اهل السنه والجماعة :اسماء الله توقيفية
» عقيده: اركان الاسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأرائك الاسلامية :: الاسلاميات :: باب العقيدة-
انتقل الى: