الأرائك الاسلامية
القواعد الاصولية لاسباب النزول 15751604157815871580161
الأرائك الاسلامية
القواعد الاصولية لاسباب النزول 15751604157815871580161
الأرائك الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى إسلامي, فيه كل ما يهم الأمة الإسلامية, مواضيع دينيه, فتاوي شرعيه, أحكام فقهيه, كتب دينيه, فيديوهات إسلاميه .تاريخ أسلامي, تفسير قرأن
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالمصحف الشريفالالعاب

 

 القواعد الاصولية لاسباب النزول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كليمات
المدير العام
المدير العام
كليمات


الدولة : ام الدنيا
عدد المساهمات : 3126
الموقع : منتدي الارائك الاسلامية
العمل/الترفيه : نشر دين الله

منتديات الأرائك
احترام قوانين المنتدي: 100 / 100

القواعد الاصولية لاسباب النزول Empty
مُساهمةموضوع: القواعد الاصولية لاسباب النزول   القواعد الاصولية لاسباب النزول I_icon_minitimeالثلاثاء 16 نوفمبر 2010, 1:39 am

القواعد الاصولية لاسباب النزول 734350

قواعد
أصولية:

لأسباب النزول قواعد أصولية نشير
إلى بعضها حسبما رسمه شيخنا محمود بن عبد الوهاب فائد حفظه الله مقتصرين على
المشهور منها وما لا بد منه رغبة في الاختصار:



1- تعريف سبب النزول: سبب النزول يكون
قاصرا على أمرين:

أحدهما: أن تحدث حادثة فينزل القرآن
الكريم بشأنها كما في سبب نزول
{تَبَّتْ يَدَا
أَبِي لَهَبٍ}
كما سيأتي إن شاء الله.
الثاني:
أن يُسْأل الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم عن شيء فينزل القرآن ببيان الحكم فيه
كما في سبب نزول آية اللعان كما سيأتي إن شاء الله.



2- طريقة معرفته: أما طريقة معرفته فالعلماء يعتمدون في
معرفة سبب النزول على صحة الرواية عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أو عن
الصحابي فإن إخبار الصحابي عن مثل هذا له حكم الرفع قال ابن الصلاح رحمه الله في
كتابه علوم الحديث:
الثالث: ما قبل إن تفسير الصحابي حديث مسند فإنما ذلك في
تفسير يتعلق بسبب نزول الآية يخبر به الصحابي أو نحو ذلك كقول جابر رضي الله عنه:
كانت اليهود تقول من أتى امرأته من دبرها في قبلها جاء الولد أحول
(سيأتي تخريجه إن شاء الله) فأنزل الله عز وجل

{نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ}
الآية فأما سائر تفاسير الصحابة التي
لا تشتمل على إضافة شيء إلى رسول اله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فمعدود في
الموقوفات. والله أعلم ا. هـ. ص46.
أما قول التابعي نزلت في كذا فهو مرسل فإن
تعددت طرقُه قُبِلَ وإلا فلا على الراجح عند المحدثين.



3- العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص
السبب

والدليل على ذلك أن الأنصاري الذي قبل الأجنبية ونزلت فيه
{إِنَّ
الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ}
الآية، قال للنبي صلى الله عليه وعلى
آله وسلم ألِيَ هذا وحدي يا رسول الله؟ ومعنى هذا هل حكم هذه الآية يختص بي لأني
سبب نزولها فأفتاه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بأن العبرة بعموم اللفظ فقال
"بل لأمتي كلهم".
أما صورة السبب فجمهور أهل الأصول أنها قطعية الدخول في العام
فلا يجوز إخراجها منه بمخصص وهو التحقيق وروي عن مالك أنها ظنية الدخول كغيرها من
أفراد العام. ا. هـ. من مذكرة أصول الفقه للشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله
باختصار ص206 و210.



4- قد تتعدد الأسباب والنازل
واحد

كما في
آية اللعان وغيرها من الآيات كما ستجده إن شاء الله في مواضعه وكذا قد تتعدد الآيات
النازلة والسبب واحد كما في حديث المسيب رضي الله عنه في شأن وفاة أبي طالب وقول
النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم "لأستغفرن لك ما لم أنه عنه" فأنزل الله
{مَا كَانَ
لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ
كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ
الْجَحِيمِ}
. ونزل في أبي طالب
{إِنَّكَ
لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ
يَشَاءُ}

والأمثلة على ذلك كثيرة ستمر بك إن شاء الله.



5- صيغة سبب النزول إما أن تكون صريحة في
السببية وإما أن تكون محتملة
. فتكون نصا صريحا إذا قال الراوي سبب
نزول هذه الآية كذا أو إذا أتى بفاء تعقيبية داخلة على مادة النزول بعد ذكر الحادثة
أو السؤال كما إذا قال حدث كذا أو سئل رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم عن
كذا فنزلت الآية.
فهاتان صيغتان صريحتان في السببية
وسيأتي لهما أمثلة إن شاء الله وتكون الآية محتملة للسببية ولما تضمنته الآية من
الأحكام إذا قال الراوي نزلت هذه الآية في كذا فذلك يراد به تارة أنه سبب النزول
وتارة أنه داخل في معنى الآية.
وكذا إذا قال أحسب هذه الآية نزلت في كذا أو ما
أحسب هذه الآية إلا نزلت في كذا فإن الراوي بهذه الصيغة لا يقطع بالسبب فهاتان
صيغتان تحتملان السببية وغيرها وسيأتي لها أمثلة إن شاء الله ا. هـ. مختصرا من كتاب
مباحث في علوم القرآن لمناع القطان.






فائدة:
من القرآن ما نزل لسبب
ومنه ما نزل ابتداء بعقائد الإيمان وواجبات الإسلام وغير ذلك من التشريع وإنما ذكرت
هذا لأن بعضهم طالبني في ذات مرة أن أذكر سببا آخر لقوله تعالى

{وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ}
الآية – عندما قلت له إن القصة التي
وردت في ثعلبة ضعيفة. وكذا قوله تعالى
{يُوفُونَ
بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا}
إلى آخر الآيات عندما قلت
لبعضهم إن ما ورد أنها نزلت في علي وفاطمة ليس بصحيح وقد ذكرها ابن الجوزي في
الموضوعات1 ووافقه السيوطي فأحببت التنبيه على هذا لئلا يظن من لم يمارس سبب النزول
أن لكل آية سببا.
هذا ما تيسر لي وإن كنت تريد المزيد فعليك بمراجعة الإتقان
للحافظ السيوطي رحمه الله والله أسأل أن يثبت شيخنا المشرف على حسن توجيهه وتنبيهه
على ما وقع مني من الأخطاء فإنه حفظه الله قد أتعب نفسه ولاحظ ملاحظة دقيقة فجزاه
الله خيرا وبارك له في عمله وولده وماله
آمين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 هذا الحديث
وأمثاله من الأحاديث الضعيفة والموضوعة في فضائل أهل بيت النبوة قد أودعناها في
كتابنا رياض الجنة وقد أغنى الله أهل بيت النبوة عن هذه الأباطيل.





القواعد الاصولية لاسباب النزول 981840
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elaraek.yoo7.com
فاطمة
مشرفة
مشرفة
فاطمة


الدولة : مصر
عدد المساهمات : 192
الموقع : الارائك
العمل/الترفيه : قرأءة القرأن

منتديات الأرائك
احترام قوانين المنتدي: 100 / 100

القواعد الاصولية لاسباب النزول Empty
مُساهمةموضوع: رد: القواعد الاصولية لاسباب النزول   القواعد الاصولية لاسباب النزول I_icon_minitimeالخميس 25 أغسطس 2011, 8:38 pm

بارك الله فيك اخي العزيز

موضوع فعلا مهم جدا

شكرا اخي علي شرحك الوافر والمفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القواعد الاصولية لاسباب النزول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القواعد الأساسية في تربية الأطفال (ارجو تثبيت)
» القواعد العشر في الإيمان بالقضاء والقدر عند حلول المصائب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأرائك الاسلامية :: الاسلاميات :: اسباب نزول الايات-
انتقل الى: